رسالة إلى السير جوزيف بانكس – بنجامين فرانكلين

يمكن تحميل المقالة في ملف PDF  عن طريق الرابط أدناه:

رسالة إلى السير جوزيف بانكس

بنجامين فرانكلين
بنجامين فرانكلين

إلى السير جوزيف بانكس.

منطقة باسي، ٢٧ يوليو ١٧٨٣م

سيدي العزيز،

استلمتُ رسالتك الطيبة عن طريق الدكتور بالجدين، وأعتز كثيرًا وأتشرف بذكراك العزيزة.

لقد كنتُ مشغولًا كثيرًا بالشؤون العامة يوم كان بالجدين هنا، واستمتعتُ بفوائد حديثه التي أشركتني فيها بكرمك. أتمنى أن أحظى بالمزيد من وقت الفراغ، وأن أقضي جزءًا منه في تلك الدراسات التي أجد أنها تناسبني أكثر من العمل السياسي.

أشاركك السعادة بعودة السلام، وأتمنى دوامه. وأتمنّى أن يمتلك هؤلاء الناس، الذين يدّعون أنهم مخلوقات عاقلة، حكمةً وعقلًا كافيين من أجل تنحية خلافاتهم دون قتل بعضهم. فبرأيي، ليست هناك حربٌ جيدة أو سلام سيء. ويا لها من فوائد تلك التي سيجنيها الإنسان في رفاهيته وراحة عيشه لو استخدمت نفقات الحروب في المنفعة العامّة. بل ستمتدّ الزراعة لتصل قمم الجبال، وسنتمكن من استكشاف كلّ تلك الأنهار أو ربطها بالقنوات، وستُنشأ الجسور وقنوات المياه وطرق جديدة وغيرها من الأعمال العامة والصروح والتحسينات التي ستحوّل إنجلترا إلى جنة كاملة. لا يمكن أن يحصل ذلك إلا حين تُنفق هذه الملايين في عمل الخير بدلًا من إنفاقها في أعمال الشر كما حدث في الحرب الأخيرة؛ تلك الحرب التي جلبت التعاسة لآلاف العائلات، ودمّرت حيوات آلاف العاملين الذين كان من الممكن الاستفادة من أعمالهم.

أنا سعيد بالاكتشافات الفلكية الأخيرة التي قام بها مجتمعنا. ستتطور معرفة الإنسان سريعًا بفضل كل أكاديميات العلوم في أوروبا وبفضل الآلات الجيدة وروح الابتكار. أشعر بالأسى لأنني وُلدت في هذا الزمن؛ فلن أتمكن من معرفة ما سيُعرف خلال المئة عام القادمة.

أتمنى النجاح المستمر لعمال الجمعية الملكية، وأن تُزيّن كراسيهم لفترة طويلة يا سيدي العزيز.

خادمك المطيع

ب. فرانكلين

سيُطلعك الدكتور بالجدين على تجربة حول كرةٍ ضخمة تم إرسالها للسماء. يتم الحديث عن هذه التجربة بشكلٍ كبير هنا في الوقت الراهن، ولا شكّ أنها ستمدنا بوسائل لمعرفة جديدة لو تم تطويرها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s