العرب – أمانيوس مارسيليانوس

يمكن تحميل المقالة في ملف PDF عن طريق الرابط أدناه:

العرب – أمانيوس مارسيليانوس

أميانوس مارسيليانوس
أميانوس مارسيليانوس

هذه المقالة مُقتبسة من كتاب “التاريخ الرّوماني” والمؤرخ لعام ٣٨٠م

وفي هذه الفترة أيضًا، فإنّ السراسنة (وهم عرقٌ غير محبب لا كصديقٍ ولا عدو) يجوبون البلاد عاليها وسافلها، وإذا ما وجدوا شيئًا نهبوه في لحظةٍ واحدة كالصّقور الكاسرة التي تلحظُ فريستها من الأعلى فتنقضّ عليها، وإذا ما فشلتْ هذه الصقور فإنها  لا تتباطأ. سأقومُ بتعديد بعض مميّزات هؤلاء الشّعب باختصار، على الرّغم من أنني أتذكر أننا ناقشتُ أخلاقهم حين سردتُ مسيرة الأمير ماركوس ومرةً أو مرّتين بعدها.

أصولُهم تعود لجنادل النيل والحدود البليميّة، وبين هؤلاء القبائل، فإنّ جميع الرجال المُحاربين متساوو الرتبة؛ نصفُ عاريين ويرتدون أثوابًا ملوّنةً حتّى الخصر، ويجتاحون دولًا مُختلفة بمساعدة خيولهم الخفيفة والنشيطة وجِمالهم السريعة، سواءً في أوقات الحرب أو السلم. ولا يُمسكُ أيُّ فردٍ من قبيلتهم محراثًا ولا يزرعُ شجرةً ولا يسعى لإيجاد الغذاء عبر حرث الأرض؛ لكنّهم يتجوّلون باستمرار عبر أقاليم مُتعددة وشاسعة لأنّهم لا يمتلكون منزلًا ولا موطنًا أو قوانين ثابتة. ولا يتحمّلون البقاء طويلًا في نفس المناخ، ولا يُمكن لمُقاطعةٍ أو دولةٍ أن تَجعلَهم مسرورين على الدوام.

حياتُهم عبارةٌ عن تجوالٍ دائم؛ زوجاتُهم مُستأجرة بميثاقٍ خاص ولفترةٍ محدودة. وقد يتجلّى نوعٌ من الزواج في هذا الشأن؛ فالزوجةُ المقصودة تعرضُ رُمحًا وخيمةً لزوجها تحت مُسمّى المهر مع احتفاظها بحقّ اعتزاله بعد فترةٍ مُعيّنة إذا ما شاءت ذلك. ولا يُمكن تخيّل أيّ حماسةٍ تجعلُ أفراد الجنسين يُسلّمون أنفسهم للمُتع الزوجيّة.

لكن طالما هم يعيشون ويتجوّلون وهجراتهم واسعة ومستمرّة، بحيث تتزوج المرأة في مكانٍ ما وتُنجبُ أبناءها في آخر وتُربّيهم في مكانٍ يبعد عن كلا المكانين السّابقَين، فلا تُمنح المرأة أي فُرصةٍ للاستقرار. كلّهم يجدون قوتهم في لحم الغزال، ويُساعدهم في ذلك توافر كمّياتٍ هائلة للحليب والكثير من الأعشاب والطّيور التي يصطادونها. ولقد رأينا منهم أعدادًا هائلة تجهلُ تمامًا استخدامات الذُّرة أو الخمر.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s